إيران تعلن تقدماً كبيراً في مفاوضاتها مع واشنطن بخصوص لبنان والنفط والأصول المجمّدة

أكدت إيران، اليوم الاثنين، إحراز تقدم ملحوظ في اتصالاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وفق تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.
أكدت إيران، اليوم الاثنين، إحراز تقدم ملحوظ في اتصالاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وفق تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي. وتشمل هذه التطورات تقديم تنازلات اقتصادية كبيرة وإحراز تقدم في المبادرات الرامية إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي.
ومن بين أبرز النتائج التي كشف عنها عراقجي رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية، إلى جانب إزالة أوسع لحصار شامل كان مفروضًا على البلاد. كما أُفرج عن عدد من الأصول الإيرانية التي كانت مجمدة سابقًا، ما يمهد الطريق لإطلاق خطة واسعة النطاق لإعادة إعمار البلاد.
وفي منشور على منصة "إكس"، أشاد كبير الدبلوماسيين الإيرانيين بجهود الوساطة الحثيثة التي بذلتها كل من باكستان وقطر، معربًا عن تقديره للدور الذي لعبه البلدان في تحقيق تقدم ملموس نحو تسوية النزاع في لبنان، في ما يعكس نهجًا متعدد المسارات للنجاحات الدبلوماسية الأخيرة.



